هناك خمسة فوارق رئيسية فيما بين الرسم القرآني والرسم الإملائي الحديث وفق ما حدده علماء الضبط لرسم المصحف الشريف. فلا بد للقارىء المبتدىء من معرفتها وتعلمها ومن التمييز بينها حتى لا يقع في الخطأ واللحن، لأنَّ كثيرًا من أخطاء الطلاب الجدد تكون بين هذه الفوارق.
الفارق الأول: حروف مكتوبة في خط المصحف الشريف وهي غير منطوقة ( حروف تكتب ولا تنطق).
الألف:
﴿وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً﴾ (32) ﴿وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ يَغْلِبُواْ أَلْفاً مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَفْقَهُونَ﴾ (33) |
الواو:
﴿أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى﴾ (34) ﴿سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ﴾ (35) ﴿رَحْمَةً مِّنَّا وَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ﴾ (36) |
الياء:
﴿ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُواْ بِهَا﴾ (37) ﴿وَلَقدْ جَاءَكَ مِن نَّبَإِ الْمُرْسَلِينَ﴾ (38) ﴿أَفَإن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ﴾ (39) |
الفارق الثاني: حروف تنطق وتلفظ وهي غير مكتوبة في خط المصحف (حروف تلفظ ولا تكتب).
الألف:
﴿مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ﴾ (40) ﴿ذَلِكَ الْكِتاَبُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِّلْمُتَّقِينَ﴾ (41) ﴿وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّماَوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ﴾ (42) |
الواو:
﴿يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ﴾ (43) ﴿أَفَمَن كَانَ مُؤْمِناً كَمَن كَانَ فَاسِقاً لَّا يَسْتَوُونَ﴾ (44) |
الياء:
﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِيِ أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا﴾ (45) ﴿أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى﴾ (46) |
الفارق الثالث: حروف تكتب بكيفية أو هيئة، وتقرأ بكيفية أو هيئة ثانية.
1- ما يكتب بالواو ويلفظ بالألف:
﴿الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ﴾ (47) ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ﴾ (48) ﴿أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ﴾ (49) ﴿وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ﴾ (50) |
2- ما يكتب بالياء ويلفظ بالألف:
﴿مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ﴾ (51) ﴿أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا﴾ (52) |
3- ما يكتب بالصاد ويُقرأ بالسين:
﴿وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾ (53) ﴿وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً﴾ (54) |
الفارق الرابع: حروف تكتب ويُقرأ أسماؤها ويلفظ هجاؤها (وهي الحروف المقطعة الموجودة في أوائل بعض السور القرآنية).
﴿كهيعص﴾ (55) ، تلفظ كهجاء: «كاف ها يا عين صاد». ﴿حم (1) عسق﴾ (56) ، تلفظ كهجاء: «حا ميم» «عين سين قاف». ﴿الم﴾ (57) ، تلفظ كهجاء: «ألف لام ميم». |
الفارق الخامس: فيما يتعلق بالرسم القرآني الخاص من حيث المقطوع والموصول والحذف والإثبات والتاءات الطويلة والمربوطة.
أ- المقطوع والموصول:
﴿أَن لاَّ تَعْبُدُواْ إِلَّا اللهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ أَلِيمٍ﴾ (58) ﴿أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلَّا اللهَ إِنَّنِي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ﴾ (59) ﴿هَل لَّكُم مِّن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ﴾ (60) ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالاً طَيِّباً وَلَا تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ﴾ (61) ﴿وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئاً﴾ (62) ﴿لِّكَيْلا تَأْسَوْاْ عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُواْ بِمَا آتَاكُمْ﴾ (63) |
ب- الحذف والإثبات:
أ- حذف الواو وإثباتها:
﴿وَيَمْحُ اللهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ﴾ (64) ﴿يَمْحُواْ اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾ (65) |
ب- حذف الألف وإثباتها:
﴿وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ (66) ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ (67) |
ج- حذف الياء وإثباتها:
﴿الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ﴾ (68) ﴿فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلِأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ﴾ (69) ﴿وَسَوْفَ يُؤْتِ اللهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْراً عَظِيماً﴾ (70) ﴿يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ﴾ (71) ﴿مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيّاً مُّرْشِداً﴾ (72) ﴿مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن يُضْلِلْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ﴾ (73) |
ج- التاء المربوطة والمبسوطة:
﴿إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ﴾ (74) ﴿أَذَلِكَ خَيْرٌ نُّزُلاً أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ﴾ (75) ﴿وَإِن يَعُودُواْ فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينِ﴾ (76) ﴿سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَراً مَّقْدُوراً﴾ (77) ﴿وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ﴾ (78) ﴿وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً﴾ (79) |